كلمات كلمات
الرئيسيةفنتعرف علي أسمهان التي يحتفل بها جوجل اخت فريد الاطرش

تعرف علي أسمهان التي يحتفل بها جوجل اخت فريد الاطرش

يحتفل جوجل اليوم 25/11/2015 بعيد ميلاد الفنانة أسمهان الممثلة السوية الاصل اخت الفنان فريد الاطرش اسمها الحقيقي آمال الاطرش والدها فهد الاطرش و هو سوري من الدروز و والدتها علياء المنذر وهي درزية لبنانية وقد قدمت مصر مسلسل باسمها أسمهان مسلسل أسمهان: عرض على شاشة التلفاز في رمضان سنة 2009 يجسد سيرة حياة أسمهان من بطولة الممثلة السورية سلاف فواخرجي وإخراج شوقي الماجري وقد لاقى إقبالاً هائلاً. .

أسمهان

من هي الفنانة أسمهان

اسم أسمهان يعني مأخوذ من الكلمة التركية من مقطعي اسم وهان المحرفة من كلمة خان وتعني الحاكم أو السلطان والجاه.

ولدت أسمهان يوم 25/11/1912 علي متن باخرة كانت قادمة من تركيا و تقل العائلة بعد خلاف وقع بين والدها فهد الاطرش و السلطات التركية انتقلت العائلة إلي سوريا و استقرت هناك حيث كانت الحياة سعيدة إلا ان توفي والد أسمهان الامير فهد الاطرش.

انتقلت بعدها الاسرة إلي مصر حيث كانت تسكن في حي الفجالة حيث البؤس و ضيق العيش مما اضطر الام الغناء في الافراح و الاديرة لاعالة ابناؤها و تعليمهم .

شهرة أسمهان

ظهرت موهبتها مبكرا ً حيث كانت تغني لام كلثوم و عبد الوهاب و اخيها فريد الاطرش . . وفي أحد الأيام استقبل فريد في المنزل الملحن داود حسني أحد كبار الموسيقيين في مصر، فسمع آمال تغني في غرفتها فطلب إحضارها وسألها أن تغني من جديد، فغنت آمال فأعجب داود حسني بصوتها .

الاميرة أسمهان

في سنة 1934 تزوجت من الأمير حسن الأطرش وانتقلت معه إلى جبل الدروز في سوريا عند مركز إمارة آل الأطرش لتمضي معه كأميرة للجبل مدة ست سنوات رزقت في خلالها ابنة وحيدة هي كاميليا حسن الاطرش لكن حياتها في الجبل انتهت على خلاف مع زوجها، فعادت من سوريا إلى مصر ، و عادت إلي الغناء و التمثيل مرة اخري .

يتم حاليًا إنشاء متحف اسمهان في منزل زوجها الأمير حسن الأطرش بالدروز في سوريا حيث سيضم مقتنياتها.

أفلام أسمهان

كان لصوتها الجميل باب لدخول اسمهان السينما مثلت خلالها افلام :

  • انتصار الشباب مع الفنان فريد شوقي 
  • غرام وانتقام مع أنور وجدي و محمود المليجي

و غنت أيضا ً بصوتها في بعض الافلام مثلا يوم سعيد و لها أغاني كثيرة للافلام مثلا محلاها عيشة الفلاح في فيلم مجنون ليلي .

زواج أسمهان

تزوجت أسمهان بالامير حسن الاطرش إلا انه لم تدم الزيجة 6 سنوات رزقت خلالها بـ ابنتها كاميليا .

تزوجت بالمخرج أحمد بدرخان عرفيا ً إلا انه انتهي سريعا ً بالطلاق دون ان تأخذ الجنسية المصرية التي انتزعت منها عند زواجها من الامير حسن الاطرش .

اغاني اسمهان

من اغاني اسمهان الليل - الدنيا ف إيدي - أعمل إيه علشان أنساك - أن بنت الليل - حديث عينين  - في يوم ما اشوفك - الورد - يا حبيبي الله - عاهدني يا قلبي - عذابي في هواك - هديتك قلبي - غير مجدٍ في ملتي واعتقادي - نار فؤادي - دخلت مرة في جنينة - يا حبيبي تعالى الحقني - محلاها عيشة الفلاح - مجنون ليلى - يا لعينيك .

أسمهان و الجاسوسية

أثيرت الكثير من القصص والأقاويل حول تعاونها مع الاستخبارات البريطانية 
وتقول إحداها أنه في مايو 1941 تم أول لقاء بينها مع أحد السياسيين البريطانيين العاملين في منطقة الشرق الأوسط جرى خلاله الاتفاق على أن تساعد أسمهان بريطانيا والحلفاء في تحرير سوريا وفلسطين ولبنان من قوات فيشي الفرنسية وقوات ألمانيا النازية وذلك عن طريق إقناع زعماء جبل الدروز بعدم التعرض لزحف الجيوش البريطانية والفرنسية (الديغولية).
وقد قامت بمهمتها خير قيام بعد أن أعادها البريطانيون إلى زوجها الأسبق الأمير حسن، فرجعت أميرة الجبل من جديد، وهي تتمتع بمال وفير أغدقه عليها الإنكليز، وبهذا المال استطاعت أن تحيا مرة أخرى حياة الترف والبذخ وتثبت مكانتها كسيدة لها شأنها في المجتمع ولم تقصر في الوقت نفسه في مد يد المساعدة لطالبيها وحيث تدعو الحاجة.

إلا أن وضعها لم يستقر، فساءت الحال مع زوجها الأمير حسن في الجبل في سوريا من جديد، كما أن الإنجليز تخلوا عنها وقطعوا عنها المال لتأكدهم من إنها بدأت تعمل لمصلحة فرنسا الديغولية، ويقال أنها بدأت ترفض طلباتهم حيث وجدت نفسها ستدخل سلسلة لا تنتهي من المهام، وارتأت هي أنها فنانة لا تريد أن توقع نفسها في هذا الشرك.
وقد اعترف الجنرال إدوارد سبيرز ممثل بريطانيا في لبنان يومذاك بأنه يتعامل معها لقاء أموال وفيرة دفعت نظرًا لخدماتها وقال عنها أنها كانت كثيرة الكلام ومدمنة على الشرب وأنه قطع كل علاقة معها، كما قال عنها صديقها الصحفي محمد التابعي أنها كانت لا تترك الكأس من يدها وكانت تقول له أنها لا تحب أن ترى الكاس مليئا أو فارغا، كما كانت تدخن بشراهة.

وفاة أسمهان

في الوقت الذي كانت تعمل فيه بفيلم غرام وانتقام استأذنت من منتج الفيلم الممثل يوسف وهبي بالسفر إلى رأس البر لتمضية فترة من الراحة هناك فوافق. فذهبت إلى رأس البر صباح الجمعة 14 يوليو 1944 ترافقها صديقتها ومديرة أعمالها ماري قلادة، وفي الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت وسقطت في الترعة (ترعه الساحل الموجودة حاليا في مدينة طلخا)، حيث لقت مع صديقتها حتفهما أما السائق فلم يصب بأذى وبعد الحادثة اختفى، وبعد اختفائه ظل السؤال عمن يقف وراء موتها دون جواب. 
لكن ظلت أصابع الاتهام موجهة نحو: المخابرات البريطانية وإلى زوجهاالأول حسن الأطرش الثالث أحمد سالم وإلى أم كلثوم وشقيقها فؤاد الأطرش .

احتفال جوجل بعيد ميلاد أسمهان

احتفل جوجل بعيد ميلاد أسمهان بالذكري ال 103 لميلاد الفنانة أسمهان يوم 25/11/2015 حيث وضع صورة متحركة في الصفحة الرئيسية للبحث و فيها تغني أسمهان .